مدرسة سعد بن ابى وقاص التجريبية لغات

المواضيع الأخيرة

» شكاوى الطلبة لعام 2103
الأربعاء مايو 15, 2013 4:11 pm من طرف admin

» نتيجة الصف الاول الثانوى والمستوى الرفيع 2013
الأربعاء مايو 15, 2013 4:10 pm من طرف admin

» نتيجة الصف الثالث الاعدادى والمستوى الرفيع
الأربعاء مايو 15, 2013 4:09 pm من طرف admin

» التقرير السنوى 2012 / 2013
الثلاثاء أبريل 16, 2013 12:21 pm من طرف admin

» رؤية المدرسة ورسالتها بالفرنسية
الأحد أبريل 14, 2013 1:08 pm من طرف admin

» تقارير الزيارة 2013
الإثنين أبريل 01, 2013 8:33 am من طرف admin

» وثيقة حقوق الطفل
الإثنين مارس 25, 2013 10:19 pm من طرف admin

» نتائج المرحلة الابتدائية 2013 - 2014 اخر العام
الأربعاء مارس 20, 2013 7:13 pm من طرف admin

» جدول الفصول
الإثنين مارس 18, 2013 10:07 pm من طرف admin

أكتوبر 2014

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

    بحث عن التعلم النشط

    شاطر

    admin
    Admin

    عدد المساهمات: 102
    تاريخ التسجيل: 24/02/2010
    العمر: 59

    بحث عن التعلم النشط

    مُساهمة  admin في الخميس مارس 11, 2010 10:12 pm



    التعلم النشط

    إعداد /حسن حمدي محمد
    مدرس أول لغة عربية

    1- المشكلة

    عدم تفاعل التلاميذ داخل حجرات الدراسة


    2- أسبابها
    استخدام بعض المعلمين الأستراتيجيات التي تعتمد علي الحفظ والتلقين .

    3- مصادر الحصول علي البيانات :-
    - ملاحظة الفصول
    - تقاير المتابعة
    - النمط التحضيري للمعلمين


    المقدمة :
    الحمد لله الذي شرفنا بالعمل في التربية والتعليم ، والصلاة والسلام على معلمنا الأول سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
    فإن مشروع تطوير استراتيجيات التدريس يهدف إلى تطوير ممارسات المعلمين التدريسية داخل الصف وخارجه ، مما يسهم في تغيير دور الطالب من متلق سلبي إلى دور نشط وحيوي ايجابي باحث عن المعلومة منتج لها .
    ونظراً لأهمية دور المعلم والمشرف التربوي في نشر الوعي بالمجتمع التربوي حول استراتيجيات التدريس وبيان عوائدها على عملية التعلم ، وإننا إذ نقدم هذه النشرة لندعو الله أن ينفع بها كل من يطلع عليها ، والله الهادي إلى سواء السبيل .

    مفهوم استراتيجية التدريس :
    يعتبر مصطلح الاستراتيجية من المصطلحات العسكرية والتي تعني استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف، فالاستراتيجية عبارة عن إطار موجه لأساليب العمل ودليل مرشد لحركته.
    وقد تطور مفهوم الاستراتيجية وأصبح يستخدم في كل موارد الدولة وفي جميع ميادينها واستخدم لفظ استراتيجية في كثير من الأنشطة التربوية ، وقد عرفت كوثر كوجك الاستراتيجية في التعليم بأنها "خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهداف معينة، ولتمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها " .
    وذكر عبد الله شقيبل أن استراتيجيات التدريس يقصد بها " تحركات المعلم داخل الفصل ، وأفعاله التي يقوم بها، والتي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل "، وأكد لتكون استراتيجية المعلم فعّالة فإنه مطالب بمهارات التدريس : ( الحيوية والنشاط، الحركة داخل الفصل، تغيير طبقات الصوت أثناء التحدث، الإشارات، الانتقال بين مراكز التركيز الحسية، .... ).
    بينما أشار يس قنديل إلى أن "استراتيجيات التدريس هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي، والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات، وعلى أجود مستوى ممكن " .
    ونخلص مما سبق أن استراتيجية التدريس هي خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكانات متاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها.

    كيف تصمم الاستراتيجية ؟
    تصمم الاستراتيجية في صورة خطوات إجرائية بحيث يكون لكل خطوة بدائل، حتى تتسم الاستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها، وكل خطوة تحتوي على جزيئات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لذلك يتطلب من المعلم عند تنفيذ استراتيجية التدريس تخطيط منظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم والتعرف على مكونات التدريس .

    مواصفات الاستراتيجية الجيدة في التدريس :
    1- الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة في الموقف التعليمي.
    2- المرونة والقابلية للتطوير، بحيث يمكن استخدامها من صف لآخر.
    3- أن ترتبط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية.
    4- أن تعالج الفروق الفردية بين الطلاب.
    5- أن تراعي نمط التدريس ونوعه ( فردي ، جماعي ) .
    6- أن تراعي الإمكانات المتاحة بالمدرسة .

    مكونات استراتيجيات التدريس :
    حدد أبو زينه ( 1417هـ ، ص 107) مكونات استراتيجية التدريس على أنها :
    1- الأهداف التدريسية.
    2- التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها ليسير وفقها في تدريسه.
    3- الأمثلة ،والتدريبات والمسائل والوسائل المستخدمة للوصول إلى الأهداف.
    4- الجو التعليمي والتنظيم الصفي للحصة.
    5- استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ويخطط لها.
    كما يرى أن تحركات المعلم هي العنصر المهم والرئيس في نجاح أي استراتيجية للتدريس، لدرجة أن بعضهم عرف الاستراتيجية التدريسية على أنها تتابع منتظم ومتسلسل من تحركات المعلم.

    الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس:
    هناك بعض المفاهيم المهمة التي يجب أن نميز بين دلالاتها ، لأن البعض يرى أنها مرادفات لمفهوم واحد، وهي طريقة التدريس، وأسلوب التدريس، واستراتيجية التدريس، وهي مفاهيم ذات علاقات فيما بينها، إلا أن لكل منها دلالته ومعناه.
    ويبين ممدوح سليمان ( ص 120) أن هذا الخلط ليس فقط في الكتابات والقراءات العربية، بل حتى في الكتابات والقراءات الأجنبية، وذكر أن هناك حدود فاصلة بين طرائق التدريس، وأساليب التدريس، واستراتيجيات التدريس، وأوضح أنه : يقصد بطريقة التدريس الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية، بينما يرى أن أسلوب التدريس هو مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه، أي أن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم، ويؤكد على أن استراتيجية التدريس هي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً.


    (5) مفهوم التعلم النشط

    طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه لإكسابهم معلومات ومهارات وقيماً أخلاقية لتوظيفها في حياتهم.

    (6) دور التلميذ في التعلم النشط

    التلميذ مشارك نشط ، يقوم بأنشطة عدة تتصل بالمادة التعليمية مثل:
    1- طرح الأسئلة. 2- فرض الفروض. 3- مناقشات.
    4- البحث والقراءة. 5- الكتابة والتجريب .. فهو باحث ومشارك.


    (7) دور المعلم في التعلم النشط

    هو الموجه والمرشد والميسر ، لا يسيطر على الموقف التعليمي ، يوجه التلاميذ نحو الهدف ، يدير الموقف التعليمي بطريقة ذكية ، مطلوب من المعلم الإلمام بمهارات تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات وتصميم المواقف التعليمية المثيرة والمشوقة.

    (Cool فلسفة التعلم النشط

    أ- يرتبط بواقع واحتياجات واهتمامات التلميذ.
    ب- يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع المجتمع.
    ج- يرتكز على قدرات وسرعة نمو التلميذ.
    د- يضع التلميذ في مركز العملية التعليمية.
    هـ- يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن ” البيت – المدرسة – النادي – الحي ...“.
    و- يضمن المبادرات الذاتية من التلميذ.

    (9) مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط

    وجه المقارنة التعليم التقليدي التعلم النشط
    الأهداف غير معلنة للتلاميذ. معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
    دور المعلم التلقين التيسير
    التعليمات يصدرها المعلم بنفسه يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
    نظام العمل يفرضها المعلم على التلاميذ يشرك المعلم التلاميذ مع المعلم في التعليمات
    شخصية المعلم الصرامة والحزم الحماس – المرح – التعاون
    الوسائل تعليمية تعلمية
    جلوس التلاميذ مقاعد ثابتة التنوع في الجلوس وحرية الحركة
    الأسئلة المعلم هو الذي يسأل غالباً يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم وعلى زملائهم.
    التواصل في اتجاهي فقط في جميع الاتجاهات
    سرعة التعلم واحدة لكل التلاميذ كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
    النواتج تذكر وحفظ المعلومات فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
    التقويم إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً مساعدة التلميذ على اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.


    (10) أسس ومبادئ التعلم النشط

    1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
    2. اشتراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
    3. السماح التلاميذ بطرح الأسئلة.
    4. كثرة مصادر التعلم.
    5. مراعاة حرية الاختيار.
    6. اشتراك التلاميذ في تقويم أنفسهم.
    7. إتاحة التواصل الفعال.
    8. التنوع في الجلوس.
    9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
    10. إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
    11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
    12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
    13. اتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.

    (11) فوائد التعلم النشط

    1. يزيد من إنتاج التلاميذ في العمل.
    2. يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج.
    3. ينمي العلاقات الطبيعية بين التلاميذ وبعضهم البعض .
    4. ينمي الثقة بالنفس.
    5. يعود التلميذ على إتباع قواعد العمل.
    6. يساعد على انتشار المتعة والمرح.
    7. إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ.
    8. ينمي الرغبة في التعلم والإتقان.
    (12) بعض استراتيجيات التعلم النشط


    مثال من الاستراتيجيات

    التعلم التعاوني
    هو تقسيم الطلاب لمجموعات غير متجانسة لإنجاز مهام.

    أهمية التعلم التعاوني:

    1. زيادة تساؤلات التلاميذ. 5. تنمية الجوانب الانفعالية.
    2. مناقشة الأفكار. 6. تعلم الإنصات.
    3. تصحيح الأخطاء. 7. النقد البناء.
    4. الاستماع باهتمام. 8. مهارة التعبير عن النفس.
    أسس التعلم التعاوني:

    1. الاعتماد الإيجابي المتبادل ” ينجو معاً أو يغرقوا معاً“.
    2. المسئولية الفردية والجماعية. 3. التفاعل المباشر بين الطلاب.
    4. المهارات الشخصية والاجتماعية. 5. تفجير طاقات المجموعة.

    قاعــدة

    التنافس الفردي يخلق الأنانية
    التنافس الجماعي يخلق الوحدة والتعاون والحب والتماسك

    دور المعلم قبل وأثناء وبعد التعلم التعاوني
    قبل التدريس. تحديد الأهداف. 2. تكوين المجموعات. 3. إعداد المادة.
    4. حجم المجموعات. 5. تحديد الوقت. 6. تحديد الأدوار.
    أثناء التدريس
    1. شرح المهام. 5. أهمية التعاون.
    2. تحديد المسئولية الفردية. 6. تقديم المساعدة.
    3. مراقبة السلوك. 7. تقدير درجات التلاميذ.
    4. غلق الدرس.
    1. 1- فحص الإنتاج. 2. تقويم الأداء. 3. تطوير الأنشطة.
    نهاية التدريس
    4. عمل ملف لكل تلميذ. 5. تقويم ذاتي.

    معوقات التعليم النشط


    1. الخوف من تجريب أي جديد. 2. قصر زمن الحصة.
    3. زيادة أعداد التلاميذ. 4. نقص الأجهزة والأدوات.
    5. الخوف من عدم مشاركة التلاميذ. 6. الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ.
    7. الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ. 8. قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة النقاش.
    9. الخوف من فقد الآخرون.

    (15) نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط
    1. ابدأ بداية متواضعة وقصيرة.
    2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية.
    3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً.
    4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط وما تعرفه عن عملية التعلم.
    5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث.
    6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة.
    7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية ومتابعة الجديد.

    (16) ورشة عمل ” خطوات تحويل وحدة ” درس“ إلى التعلم النشط
    1. حدد ما يمكن تعلمه بالتعلم النشط أو بالإلقاء.
    2. حدد أهداف الوحدة والمادة.
    3. صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.
    4. صمم أنشطة إلقاء للأجزاء التي لا يمكن تعلمها من خلال التعلم النشط.
    5. صمم أنشطة تقويم للتعلم النشط.
    رابعا الخطة المقترحة لحلها
    عمل دورات تدريبية للمعلمين للتدريس باستخدام التعلم النشط
    خامسا الأدوات المستخدمة:
    عمل أنشطة بخامات البيئة وتخدم التعلم النشط في المنهج .
    خامات تايلو
    سادسا أساليب التقويم
    متابعة أداء المعلمين داخل الفصول
    تطبيق معايير سكوب
    استطلاع رأي للمعلمين والمتعلمين

    سابعا المدة المقترحة
    اسبوع للتدريب
    متابعة التطبيق داخل الفصول خلال الترم
    التكاليف

    خامات تايلو

    - المراجع :


    • السيد المراغي،استراتيجيات التدريس، المدينة المنورة، دار الزمان 1414هـ.
    • فريد أبو زينه ، الرياضيات مناهجها وأصول تدريسها، الطبعة الرابعة، عمان، مكتبة دار الفرقان ، 1417هـ .
    • كوثر كوجك، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، الطبعة الثانية، القاهرة، عالم الكتب، 1997 م .
    • ممدوح محمد سليمان ، أثر ادراك الطالب المعلم للحدود الفاصلة بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس في تنمية بيئة تعليمية فعالة داخل الصف، جامعة البحرين، كلية العلوم والآداب والتربية.
    • يس قنديل، التدريس وإعداد المعلم ، الطبعة الثانية، الرياض، دار النشر الدولي، 1418هـ .
    • عبد الله شقيبل، مقومات الدرس الناجح، مقالة من موقع:
    • http://www.almualem.net/mogawi.html

    مجدي احمد مصطفي

    عدد المساهمات: 21
    تاريخ التسجيل: 14/04/2010
    العمر: 47
    الموقع: 0127668876

    مفهوم الاستراتيجية

    مُساهمة  مجدي احمد مصطفي في الخميس أبريل 15, 2010 12:16 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حقيقا سعدت ايما سعادة ان اجد منتدي للمدرسة Laughing Very Happy يتم فية تبادل الاراء ومناقشة الافكار وكما ان المدرسة متميز كان المنتدي كذلك متميز ويرجع الفضل في ذلك بعد الله سبحانه وتعالي الى هذه الكوكبة من المعلمين النابغين والمثقفين تحت قيادة مدير متفهم تماما لمهامه الوظيفية ويتفاني في اداء عملة بحب وحماس وهو الاستاذ ابراهيم عبد الرازق I love you ولكن لي تعليق بسيط ارجو ان يتسع له المنتدي وصدور القائمين عليه وذلك بخصوص تعريف كلمة الاستراتيجية وتعني طويلة المدي اي اكثر من 5 سنوات Exclamation والموضوع شيق وجميل المهم من اراد التوسع في موضوع التعليم الابداعي والتفاعلي فعلية بكتاب د طارق السويدان طرق التدريب والتدريس الابداعي ( أبو رغده & أبو مريم )

    مجدي احمد مصطفي

    عدد المساهمات: 21
    تاريخ التسجيل: 14/04/2010
    العمر: 47
    الموقع: 0127668876

    التعليم النشط

    مُساهمة  مجدي احمد مصطفي في الخميس أبريل 15, 2010 12:34 am

    هناك كلمة اعجبتني للفيلسوف الصيني كونفيشيوس 450 ق.م بخصوص المشاركة في التعليم ( قل لي وسوف انسي , ارني لعلي اتذكر , اشركني وسوف افهم ) انا اتفق معك تمام يا استاذ حسن في ان اسلوب التلقين غير مفيد ولا بد من المشاركة بين المعلم والمتعلمين cheers حتي تتحقق الفائدة وهذا ما لمسناه في مدرسة سعد بن ابي وقاص التجريبية بالفشن من مشاركة كاملة king

    مجدي احمد مصطفي

    عدد المساهمات: 21
    تاريخ التسجيل: 14/04/2010
    العمر: 47
    الموقع: 0127668876

    التعليم النشط

    مُساهمة  مجدي احمد مصطفي في الخميس أبريل 15, 2010 12:45 am

    اذا اردنا ان نقدم تعليما نشطا فينبغي علي المعلم ان يتقف فنون ومهارات العرض والتقديم
    وان يعرف كيف يقدم عرضا ناجحا ويعرف ما هي العوامل المؤثرة في الحوار الشفوي وهي كما تمت في دراسة للبروفيسير البرت مهاربيان بجامعة لوس انجلوس ثلات عوامل
    1 نص الرسالة اي مضمون الكلام والفظ
    2 نبرة الصوت وطبقاته
    3 لغة الجسم وحركاتة
    Shocked فما هي النسب لكل واحدة من هذه العوامل Question Question Question Question Question Question Question Question Question Question
    الاجابة بعد اول رد علي هذه المشاركة Smile Smile Smile Smile

    مجدي احمد مصطفي

    عدد المساهمات: 21
    تاريخ التسجيل: 14/04/2010
    العمر: 47
    الموقع: 0127668876

    المعلمون

    مُساهمة  مجدي احمد مصطفي في الجمعة أبريل 16, 2010 4:26 pm

    احب ان اتوجه بالشكر الجزيل للمعلمين المتميزين في المدرسه وعلي راسهم mr. ابراهيم عبد الرازق وكلا من
    الاستاذ / محمد عبد اللطيف Very Happy Smile
    ،، / وحيد
    ،، / غايس منير
    ،، / مصطفي صبري
    ،، / اسماعيل
    الاستاذة / فاطمه ابراهيم I love you
    ،، / أسماء فاروق I love you :
    ،، / هدي خير الله Very Happy I love you

    admin
    Admin

    عدد المساهمات: 102
    تاريخ التسجيل: 24/02/2010
    العمر: 59

    شكر خاص

    مُساهمة  admin في الجمعة أبريل 16, 2010 7:02 pm


    نتقدم بخالص الشكر الى الاستاذ / مجدى أحمد مصطفى على المجهود الرائع والاهتمام المستمر لمنتدى المدرسة وهذا ليس بجديد عليكم كما عودتمونا . كما ننتظر وجهات نظركم حول العملية التعليمية وملاحظتكم .

    إدارة المنتدى

    مجدي احمد مصطفي

    عدد المساهمات: 21
    تاريخ التسجيل: 14/04/2010
    العمر: 47
    الموقع: 0127668876

    لا شكر علي واجب

    مُساهمة  مجدي احمد مصطفي في الجمعة أبريل 16, 2010 9:24 pm

    الاستاذ الفاضل / ابراهيم عبدالرازق مدير المدرسة كما هو مدون في عنوان المشاركة لا شكر علي واجب فقد تعودنا منكم دائما علي الاهتمام والمشاركة معنا نحن اولياء الامور في البحث والدراسة حول مستقبل ابنائنا للوصول بهم الى المستقبل المنشود flower وانني اري مخرجات المدرسة من طلاب لهم نوعية خاصة من التعليم والفكر
    ما ليس لغيرهم sunny ومن وضوح الرؤية ونبل الرسالة study
    وسعة الافق ما يقر اعيننا جميا


    المهم قبل ما انسي نسبة العوامل المؤثرة في الحوار الشفوي الناجح هي
    نص الرسالة واللفظ 7%
    الصوت وطبقاته 38%
    اللغه الغير منطوقة 55% وهي نظره العين وحركه الوجة والايدي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 23, 2014 10:36 am